‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية كيف تتخطين فترة الدورة الشهرية من دون معاناة؟

كيف تتخطين فترة الدورة الشهرية من دون معاناة؟

يعتبر وقت الدورة الشهرية بمثابة الكابوس لدى الكثير من الفتيات والسيدات، حيث تحدث لهن اضطرابات، وآلام، وأعراض مزعجة تؤثر عليهن سلبياً طوال تلك الفترة، الدكتورة محمد عبدالفتاح السنيطي استشاري أمراض النساء يقدم لكِ نصائح أثناء الدورة الشهرية يمكنها مساعدتكِ على تخطي تلك الفترة من دون معاناة كبيرة.


من الأعراض الشائعة والتي تسبب إزعاجاً لدى الكثير من الإناث، حدوث الانتفاخ، مما قد يدفعهن للاعتقاد بزيادة الوزن، والجدير بالذكر أن البداية الفعلية للانتفاخ تكون قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، حيث إن الجسم في تلك الفترة يقوم بتخزين السوائل، فأنت بالطبع لن تستطيعي منع الانتفاخ من الحدوث، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية للحد من أعراضه، ومن هذه الطرق:


تناول الأطعمة الصحية

وتجنب تناول الكثير من الملح، وخصوصاً في الأطعمة المصنعة، مثل الرقائق والمقرمشات، فقد لا تكون جيدة لكِ في تلك الفترة، وينبغي التركيز على الفواكه والخضراوات، حيث إنها غنية بالألياف وستسهل عملية الهضم لديكِ، كما أنها تمدكِ بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.


التقليل من تناول الكافيين

حيث يعتقد الخبراء أن الكافيين يساهم في زيادة الانتفاخ، وأعراض أخرى تسمى متلازمة ما قبل الحيض، فبدلاً من المشروبات عالية الكافيين، اشربي المزيد من الماء، ويمكنكِ استبدال فنجان القهوة عالي الكافيين بالشاي مثلاً، حيث إن نسبة الكافيين به أقل، وذلك في حالة إذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن الكافيين.


ممارسة التمارين الرياضية

إن التمارين وسيلة فعالة لتقليل أعراض الانتفاخ، فيمكن التحدث مع الطبيب حول التمارين المناسبة لتلك الفترة، ومن الأفضل أن تحافظي على ساعة أسبوعياً من النشاط البدني في الأوقات العادية، وتمارين بناء العضلات أيضاً.


استخدام الأدوية المدرة للبول

في حالة عدم جدوى الطرق المنزلية في تخفيف أعراض الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية، حيث إنها تقلل من احتباس السوائل بداخل الجسم.


إن أفضل الطرق لتقليل أعراض الدورة الشهرية المزعجة، من انتفاخ، وتشنجات، وصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي، هي اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع تغيرات تلك الفترة.

من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

البقوليات

 إن محتوى الألياف العالية في البقوليات مثل الفول والبازلاء، يساعد على تقليل تقلصات الجهاز الهضمي، حيث يسهل عملية الهضم والإخراج، ويقلل من احتباس السوائل بداخل الجسم. الخضراوات الورقية الخضراوات ذات اللون الأخضر تكون عالية في نسبة البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويساعد ذلك على تخفيف التشنجات، حيث ثبت أن المعادن لها دور في تهدئة واسترخاء الأعصاب، الخضراوات الداكنة تحتوي أيضاً على كميات عالية من فيتامين ك، وهو يلزم لمنع النزيف الشديد. الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السلمون والجوز، حيث وجدت الدراسات أن النساء اللواتي يدرجن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 تكون لديهن أعراض طمث أسهل.


الأناناس

 يساعد الأناناس على منع تدفق الدم بشكل زائد أثناء الطمث، حيث إنه يحتوي على كمية مرتفعة من المنجنيز الذي يحد من حدوث النزيف.


الشاي

يعتبر مصدراً آخر للمنجنيز، خصوصاً شاي الزنجبيل، فقد يكون ذا فائدة عالية أثناء الطمث، حيث يخفف من الغثيان والانتفاخ، ويعتبر شاي البابونج أيضاً مهدئاً طبيعياً للتشنجات، ولكن مع عدم الإكثار من تناول الشاي، فهو يظل مصدراً من مصادر الكافيين.


نصائح عامة خلال الدورة الشهرية:


– الاستحمام بماء ساخن، لإزالة الاحتقان الذي يسبب الألم. شرب السوائل الساخنة، وخاصة التي تُعد من الأعشاب؛ كالزهورات، والقرفة، واليانسون، والكمون، والنعناع، وبالأخص في الأيام الثلاثة الأولى؛ إذ تذيب الدم المتكتل، وتخرجه، وبالتالي تقلل الآلام.
– وضع قربة بلاستيكية مملوءة بماء ساخن، ووضعها على منطقة البطن لبضع دقائق.
– تناول وجبات خفيفة ومتقاربة، وتجنب الشعور بالجوع، أو اتباع نظام غذائي قاسٍ، مع العلم أنه يُفضل تناول أطعمة غنية بالألياف، والحساء، والسكريات.
– عدم استخدام الصابون العادي في غسل المناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص.
– تجنب حسر البول لفترات زمنية طويلة. ممارسة رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
– تجنب حمل الأشياء ذات الوزن الثقيل.
– عدم المشي بقدمين حافيتين، أو الجلوس على أرضية باردة.
– الابتعاد عن المشروبات الباردة، والحلويات الباردة، كالآيس كريم.
– تجنب تناول الحوامض؛ كالليمون، والبرتقال، والزبادي. الامتناع عن شرب المشروبات الغازية.
– تجنب تناول الأقراص الطبية المميعة للدم.
– تجنب إزالة الشعر الزائد من الجسم؛ إذ إنّ البشرة تكون حساسة بشكلٍ كبير في تلك المرحلة.


نصائح جمالية خلال الدورة الشهرية

تؤثر الدورة الشهرية في المرأة في العديد من النواحي؛ حيث تُسيطر على مزاجها، وتزيد من شعورها بالتعب، والعصبية، إلا أنّ اتباع بعض الخطوات يؤدي إلى تجاوز هذه الأمور، وتتمثل هذه الخطوات فيما يأتي:


– استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى استخدام المستحضرات التي تخفي العيوب.
– تطهير البشرة من الزيوت التي تزداد خلال الدورة الشهرية نتيجة قلة إفراز هرمون الإستروجين؛ حيث يُمكن استخدام منتجات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
– تدليك البشرة بحركة دائرية لمحاربة الاحتباس، مع مراعاة شرب كميات كبيرة من المياه، وذلك لتعزيز الدورة الدموية في الجسم.
– الابتعاد عن استخدام المكياج الكثيف، واستعمال كريم الأساس عوضاً عنه.
– غسل البشرة يومياً في الصباح باستخدام الماء الفاتر مع القليل من ماء الورد، وذلك لسد مسامات البشرة المفتوحة، وزيادة نضارتها.

رابط قصير: https://wp.me/pbwUzJ-2r9

اترك رد