الثلاثاء, سبتمبر 29

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لتحسين حالتك المزاجية

ترجمة خاصّة – محمد مرتجى

مترو نيوز فلسطين

عند الاكتئاب، من الأسهل اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية التي تسبب حالات صحية مرضية

وتحفز على الفور مستويات الطاقة.

على المدى الطويل ، هذا له عواقب سلبية.

وفي حين أن الإجهاد ، والوراثة ، والعوامل البيئية ، وضعف النوم، الأسباب الأكبر للمشاكل النفسية

إلا أنّ للتغذية دور تلعبه في تحسين صحة الدماغ.

الكربوهيدرات المكررة والبطاطا المقلية واللحوم الحمراء والبرغر وشرائح اللحم هي الأطعمة التي ينبغي تجنبها

حيث أنّها يمكن أن تؤدي للزهايمر

فيما يلي بعض أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتحسين الصحة العقلية:

الشوكولاته الداكنة
ستشعر بتحرر المركبات الجيدة من خلال تناول الشوكولاتة الداكنة ، مثل الكافيين والثيوبرومين.

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي تعزز صحة الدماغ من خلال تنظيم تدفق الدم في المخ

التوت

تحتوي الفواكه على مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية التي تساعد على التغلب على الإجهاد، المرتبط بالتهابات الجسم.

الأنثوسيانين، نوع من الفلافونويدات التي تعطي التوت، اللون الأزرق الأرجواني.

ووفقاً لدراسة ، فإن اتباع نظام غذائي مليء بالأنتوسيانين يساعد في تقليل الاكتئاب.

الشوفان

يساعد الشوفان المليء بالألياف في الحفاظ على مستويات الطاقة من خلال ترك الكربوهيدرات تتدفق ببطء في مجرى الدم.

كوب واحد من الشوفان الخام يحتوي على حوالي 8 غرامات من الألياف.

عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة ، فإنه يمنع تقلب المزاج والاكتئاب

أفادت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوفان على الإفطار يستفيدون كثيرًا من حيث صحتهم العقلية.

السمك

السلمون والتونة هما مصدران ثريان لأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د ، وكلاهما يمكن أن يخفضا الاكتئاب

لأن فيتامين د يساعد على إنتاج السيروتونين بينما يساعد الأوميغا 3 على عمل السيروتونين .

الموز

يساعد فيتامين ب  الموجود في الموز بشكل كبير على إنتاج الدوبامين والسيروتونين

وهما ناقلان عصيانيان رئيسيان للحفاظ على مزاج الشخص.

ويحتوي الموز على الألياف وكذلك السكر ، وبالتالي يتم إطلاق السكر بشكل أبطأ في مجرى الدم

مما يساعد على تنظيم تقلبات المزاج التي تنخفض مع انخفاض نسبة السكر في الدم.

القهوة

يمنع محتوى الكافيين الموجود في القهوة الأدينوسين من تكوين روابط لمستقبلات المخ.

القهوة تزيد من إنتاج الناقلات العصبية الجيدة مثل الدوبامين والنورادرينالين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.