الإثنين, نوفمبر 23مترو نيوز فلسطين - الصفحة الأولى
Shadow

يمكنك أن تشرب الكثير من الماء – إليك ما يفعله لجسمك

مترو نيوز فلسطين – يمكنك أن تشرب الكثير من الماء

نعلم جميعًا أن مياه الشرب ضرورية للبقاء على قيد الحياة ، ولكن السؤال يكمن حول مقدار ما يجب أن نستهلكه يوميًا من الماء.

نجد أنفسنا في كثير من الأحيان مع زجاجة بجوارنا لضمان الحصول على الرطوية طوال اليوم

مع الأخذ في الاعتبار فكرة أننا يجب أن نشرب الكثير من الماء في رأسنا في هذه المرحلة.

لكن ماذا لو أخبرناك أنه يمكنك فعلاً شرب الكثير من الماء، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جسمك!!

إليك كل ما يجب معرفته حول استهلاك المياه والمزايا ، بالإضافة إلى عيوب الاكثار من شرب الكثير من الماء

كم من الماء يجب أن تشرب كل يوم؟

قبل الغوص في مقدار ما يمكن أن تشربه من الماء، من المهم معرفة الكمية المثالية من الماء التي يجب أن تشربها يوميًا.

ابتكر معهد الطب للمآخذ المرجعية الغذائية، إرشادات شرب المياه اليومية لكل من الرجال والنساء

مع احتياج الرجال إلى كميات أكبر من المياه أكثر من النساء على أساس يومي.

يحتاج الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عامًا إلى حوالي 15.5 كوب يوميًا من إجمالي المياه.

طبقًا للتوصيات ، فإن كمية الماء التي يجب شربها للرجال تبلغ حوالي 12 كوبًا، و3 أكواب تأتي من الأطعمة والمشروبات الأخرى”.

بالنسبة للنساء، فإن المبادئ التوجيهية تختلف قليلا.

يحتاج النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عامًا إلى حوالي 11 كوبًا يوميًا من إجمالي المياه.

بالنسبة للنساء ، تحسب التوصيات 9 أكواب من الماء بالإضافة إلى كوبين من السوائل تأتي من الطعام والمشروبات الأخرى.

وهناك بعض العوامل المساهمة الأخرى التي قد تغير كمية المياه التي يجب أن يستهلكها المرء

مثل النشاط البدني والصحة العامة والحمل والظروف الجوية وارتفاع درجة الحرارة.

في نظامك الغذائي ، يجب أيضًا مراعاة استهلاك الكافيين والكحول والصوديوم والبروتين والكربوهيدرات والألياف عند التفكير في كمية المياه اللازمة.

ما مقدار الماء الذي يمكن أن تشربه على أساس يومي؟

لذلك ، كم من الماء يمكن أن تشرب فوق المعدل اليومي المذكور آنفًا .

عندما تتجاوز كمية السوائل التي لا تستطيع كليتك إفرازها عن طريق البول ، تصبح الأمور معقدة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ، يمكن أن تتخلص الكلى لدينا عادة من 20 إلى 28 لترًا من الماء يوميًا، والتي تبلغ حوالي 84 كوبًا من الماء.

ومع ذلك ، لا يمكن أن تفرز الكليتان أكثر من لتر واحد في الساعة ، ولهذا السبب يجب أيضًا ألا تشرب الكثير من الماء في فترة زمنية قصيرة.

من الناحية المثالية ، يجب ألا تستهلك أكثر من 0.8-1.0 لتر من الماء (27-33 أونصة) في الساعة.

ماذا يفعل شرب الكثير من الماء لجسمك؟

قد يكون الأمر مفاجئًا ، لكن تسمّم الماء له تأثير سلبي على الجسم وهو أمر حقيقي إلى حد كبير.

فيما يلي 5 عيوب مرتبطة بزيادة استهلاك الماء.

– يخفّض مستوى الصوديوم الخاص بك

شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب حالة تسمى نقص صوديوم الدم ، والذي يحدث عندما يكون مستوى الصوديوم في الجسم منخفضًا جدًا.

لأنه في هذه الحالة ، يحتفظ الجسم بكمية كبيرة من الماء ، يمكن أن يؤدي إلى تمييع الصوديوم في جسمك.

ويمكن أن يؤدي نقص صوديوم الدم إلى أعراض مثل الغثيان والتعب والصداع.

من المهم الإشارة إلى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب نفس هذه الحالة

مثل استخدام بعض الأدوية أو الحالات الطبية الأخرى، إذا لم يتم علاجها ، فإن هذا قد يهدّد الحياة.

يزيد من خطر تشنجات العضلات وضعفها

لسوء الحظ ، يمكن أن يكون التشنج العضلي والشعور بالضعف من الآثار الجانبية لشرب الكثير من الماء ، خاصةً إذا كان الإفراط في شرب الماء يأتي أثناء ممارسة الرياضة .

يزيد من صداع الرأس

وفقًا لمايو كلينك ، يمكن أن يؤدي نقص صوديوم الدم إلى صداع غير مريح (وهو عرض يرتبط بشكل غريب أيضًا مع نقص استهلاك الماء).

عندما يكون هناك سائل زائد يدخل الجسم ، لا يستطيع الدماغ التعويض عندما تنتفخ خلاياك من هذا السائل الزائد”.

يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب

أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن الحمل الزائد للسوائل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة القلب ، ويمكن أن يسبب قصور القلب الاحتقاني.

هذا بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن السوائل الزائدة في مجرى الدم.

هناك أيضًا إمكانية للتأثير على معدل ضربات القلب إما عن طريق التباطؤ أو الإسراع.

أضرار قد تؤثّر على المثانة

ويرتبط سميثسون بأن التشوهات في المثانة، “يمكن أن تظهر كأعراض متأخرة للمثانة”

ترتبط هذه الأعراض بإفراط في استهلاك السوائل.

وربطت دراسة أجريت عام 2017 أيضًا تناول السوائل المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة.

ما هي مزايا شرب كمية المياه الموصى بها يوميًا؟

على الرغم من أننا أبرزنا المخاطر المحتملة لشرب الكثير من الماء ، إلا أنه من المهم معرفة مزايا استهلاك الكمية الموصى بها من المياه يوميًا

مما يساهم في تحسين الصحة بشكل عام.

على سبيل المثال ، الماء يرطب الجسم ، مما يحسن الأداء البدني ويساعدك على الشعور بشكل أفضل.

يساعد الاستهلاك الملائم للمياه في الحفاظ على درجة حرارة الجسم في المعدل الطبيعي ، ويضيف تزييتًا للمفاصل

ويساعد في التخلص من النفايات من خلال حركات العرق والأمعاء (ومنع الإمساك) ، والتبول ، وتحسين وظيفة الإدراك والحركة.

الماء يحتوي على صفر من السعرات الحرارية ، فهو يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية ، خاصةً عند استخدام الماء بدلاً من المشروبات الأخرى.

شرب كمية كافية من الماء يرتبط بفقدان الوزن أيضًا .

ما هي عيوب عدم شرب كمية المياه الموصى بها يوميًا؟

في حين أن هناك مساوئ لشرب الكثير من الماء ، هناك أيضًا عيوب لعدم شرب كمية كافية من الماء

مع وجود العديد من الأعراض التب تعتبر عكس الأعراض التي تأتي من شرب كمية كافية من الماء.

قلة تناول السوائل يمكن أن تؤدي إلى الجفاف ، الصداع ، الإرهاق ، جفاف الجلد والفم ، المفاصل المؤلمة ، مشاكل في الجهاز الهضمي ، زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى

تعتبر مياه الشرب مفيدة للغاية ومهمة لصحتنا العامة ، لذلك لا تدع فرصة التسمم بالمياه تمنعك من استهلاك الكمية اليومية الموصى بها

كمية المياه التي تشربها يمكنك أن تتحكم فيها تمامًا

انتبه إلى تناول السوائل على أساس يومي، احرص على الحصول على زجاجة مياه دائمًا، لضمان ترطيبك طوال الوقت!

 

يمكنك أن تشرب الكثير من الماء
يمكنك أن تشرب الكثير من الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.